Name:
Location: 22 Shady Mosque st., Minia, Arab Republic of Egypt, Egypt

Tuesday, January 30, 2007

مقدمة:
يحتاج تدريس النسيج اليدوي كغيره من مجالات الفنون التشكيلية إلى الأخذ بالاتجاهات الفنية الحديثة، لمواكبة التجديد في عصرنا الحالي من ناحية، ولإحداث إضافة جديدة تسهم في إثراء تدريس هذا الفن من ناحية أخرى، وعلى الرغم مما سبق لاحظ الباحث قصور الأخذ بالتقنيات والأساليب النسجية التي يتم عن طريقها تنفيذ المشغولة النسجية لدى طلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية، ومن ثم تتبلور مشكلة البحث الحالي في محاولة الباحث لأخذ بعض الاتجاهات الحديثة في تدريس النسيج اليدوي لطلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية مثل الصياغات التشكيلية المستحدثة لبعض الأساليب التقنية لأشغال النسجيات اليدوية.
ولذا يرى الباحث أنه من الأهمية دراسة الأساليب التقنية عن طريق برنامج يدرس فيه بعض التراكيب النسجية والأساليب التقنية محاولاً استحداثها من خلال إعادة صياغتها بطريقة مختلفة وجديدة باعتبارها مصدر لإثراء الأداء الفني التشكيلي للطلاب، ومن هنا فإن هذا الجزء يتضمن عرضاً لمتطلبات البرنامج وطريقة بنائة حيث يبدأ بعرض أهداف البرنامج وأهم جوانب دراسة الأساليب التقنية في النسيج اليدوي للإفادة منه في الإطار النظري للبرنامج، وتنظيم محتوى البرنامج حتى يمكن عرضه في الصورة النهائية.
وفيما يلي يعرض الباحث لكل جانب من هذه الجوانب بالتفصيل، تتلخص أهداف البرنامج المقترح لاستحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية والإفادة منها في تدريس النسيج اليدوي لطلاب كلية التربية الفنية – قسم التربية الفنية – جامعة المنيا فيما يلي:
1. يعرف الصياغات التشكيلية المستحدثة لبعض الأساليب التقنية.
2. يعرف السمات المحددة لشكل المنسوجة اليدوية الناتجة وفقاً للصياغات التشكيلية المستحدثة لبعض الأساليب التقنية.
3. يعرف اثر استخدام البرنامج المقترح القائم على الصياغات التشكيلية المستحدثة في إثراء المشغولة النسجية لدى طلاب التربية الفنية.

1. بناء البرنامج.
يسير بناء البرنامج في الخطوات الآتية:
أولاً: الأهداف العامة للبرنامج.
يعد تحديد الأهداف العامة ركناً مهماً في بناء البرنامج التعليمي، ويسعى هذا البرنامج إلى التحقق من كيفية الإفادة من الأساليب التقنية في عملية تدريس النسيج اليدوي لدى طلاب قسم التربية الفنية – كلية التربية – جامعة المنيا، وهذا يكون نتيجة لما عرض عليهم من أساليب تقنية مستحدثة مما يصبح لديهم القدرة على الاستحداث والاستفادة منها في إخراج مشغولة نسجية، كما يهدف البرنامج أيضاً إلى إثراء الأداء الفني التشكيلي للطلاب بحيث يصلون في نهايته على خبرة تساعدهم على تحقيق الأهداف الآتية:
1. يعرف ماهية التصميم عناصره، وأسسه في البناء النسجي.
2. يعرف الفكر التجريدي الهندسي.
3. يعرف كيفية استحداث صياغات جديدة لبعض الاساليب التقنية ومنها (نسيج السادة 1/1).
4. يعرف كيفية استحداث صياغات جديدة لبعض الاساليب التقنية ومنها (نسيج المبرد).
5. يعرف كيفية استحداث صياغات جديدة لبعض الاساليب التقنية ومنها (السوماك).
6. يعرف كيفية استحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية (السوماك) الخاصة بالمجموعة الثانية.
7. يعرف كيفية استحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية (السوماك) الخاصة بالمجموعة الثالثة.
8. يعرف كيفية استحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية (السوماك) الخاصة بالمجموعة الرابعة.
9. يحقق علاقات تشكيلية في وحدة داخل المشغولة النسجية من خلال الدمج بين الأساليب التقنية النسجية
10. التأكيد على جميع التفاصيل الصغيرة داخل المشغولة النسجية المنفذة.
11. التاكيد على التفاصيل الصغيرة داخل المشغولة النسجية المنفذة والانتهاء منها استعداداً لإخراجها في صورتها النهائية.
12. يكتسب المعلومات والمهارات اللازمة، لإخراج المشغولة النسجية.

ثانياً: الأهداف الإجرائية للبرنامج.
بعد الانتهاء من تدريس البرنامج ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
1. يذكر أهم العناصر التشكيلية في تصميم المشغولة النسجية.
2. يذكر أهم الأسس الجمالية لتصميم المشغولة النسجية.
3. يحدد ماهية التصميم في البناء النسجي.
4. يوظف عناصر وأسس التصميم مع الفكر التجريدي الهندسي لعمل تصميم نسجي.
5. يقسم التصميم إلى مساحات نسجية متوافقة.
6. يحقق علاقات جمالية من خلال المساحات النسجية.
7. ينفذ تصميم نسجي يصلح تنفيذه كمشغولة نسجية وفق خصائص الفكر التجريدي الهندسي.
8. يكتسب المفاهيم والمعلومات والمهارات الخاصة من خلال التشكيل الفني بالتقنيات النسجية المتمثلة في التراكيب النسجية (السادة 1/1، المبرد، السوماك).
9. يستحدث صياغات جديدة للتركيب النسجية (السادة 1/1، المبرد، السوماك).
10. ينوع في ملامس السطوح بالمشغولة النسجية من خلال التراكيب النسجية (السادة 1/1، المبرد، السوماك).
11. ينفذ الأسلوب التقني المستحدث على نول البرواز بمساحة 20×20 سم.
12. يتدرب على الخطوات الأساسية التي يتبعها عند تنفيذ المشغولة النسجية.
13. يولف بين اكثر من تقنية بالمشغولة.
14. يتقن التنوع في ملامس السطوح بالمشغولة النسجية من خلال استخدام تقنيات نسجية متنوعة.
15. يوظف التاثير المتبادل بين التصميم والتقنية لعمل قطعة فنية نسجية.
16. يصمم الموضوع مسبقا بمهارة باستخدام التقنيات النسجية المناسبة السابق اختيارها نول البرواز بمساحة 40×60 سم من الداخل.
17. يجيد علاقات تشكيلية بالمشغولة النسجية من خلال الأساليب التقنية المستحدثة.
18. ينفذ على نول البرواز بمساحة 40×60 سم من الداخل.
19. يولف بين أكثر من تقنية.
20. ينوع في ملامس السطح النسجي.
21. يتدرب على عمل تأثيرات لونية ناتجة من خلال استخدام ترتيبات لونية متنوعة.
22. يمارس عملية التنفيذ على نول البرواز بمساحة 40×60 سم من الداخل.
23. يحافظ على نظافة إنهاء المشغولة النسجية ومحاولة اخراجها في صورة جيدة.

ثالثاً: محتوى البرنامج
تم الاستعانة ببعض المراجع العربية والأجنبية عند تحديد محتوى البرنامج، بالإضافة إلى أراء بعض المتخصصين في مجال النسيج، سواء تصميم المعلقات النسجية وأيضا الطرق المستحدثة لإخراج المعلقة النسجية بصورة مبتكرة.
وتم تحديد المحتوى الذي روعى في اختياره عدة معايير منها:
1. أن يتضمن مادة علمية يستطيع الطالب من خلالها اكتساب بعض المهارات في التصميم للمعلقة النسجية بصورة مبتكرة.
2. أن يتضمن المحتوى أنشطة متنوعة تتناسب مع تعلم كل مهارة على حدة.
3. أن يتضمن أساليب تقويم للتأكد من تحقيق أهداف البرنامج.

وقد تم تحديد محتوى البرنامج في الموضوعات الرئيسة الآتية:
1. التصميم عناصره التشكيلية، وأسسه الجمالية في البناء النسجي.
2. التجريدية الهندسية.
3. استحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية من (نسيج السادة).
4. استحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية من (المبارد).
5. استحداث صياغات جديدة لبعض الأساليب التقنية من (السوماك).

وقد تمت هذه الموضوعات في صورة لقاءات اشتملت على:
لكي تتحقق الأهداف الإجرائية التي تم وضعها لهذا البرنامج فقد تم تقسيم محتوى هذا البرنامج إلى اثنى عشر لقاءاً رئيسياً ومتسلسلاً يبدأ بالتعرف على مفهوم التصميم والعناصر التشكيلية في بناء المشغولة النسجية، والأسس البنائية للمشغولة النسجية، ثم القيام بدراسة بعض التراكيب النسجية البسيطة (نسيج السادة 1/1، نسيج المبارد)، ثم بعض الأساليب التقنية (السوماك)، ثم تنفيذ تصميم يصلح للنسيج من خلال المدرسة التجريدية الهندسية...الخ.
اللقاء الأول: التصميم عناصره، وأسسه.
اللقاء الثاني: إعداد تصميمات طبقاً للفكر التجريدي الهندسي.
اللقاء الثالث: دراسة لبعض التراكيب النسجية البسيطة (نسيج السادة 1/1).
اللقاء الرابع: دراسة لبعض التراكيب النسجية البسيطة (نسيج المبارد).
اللقاء الخامس: دراسة لبعض الأساليب التقنية المستحدثة (السوماك) الخاصة بالمجموعة الأولى.
اللقاء السادس: تابع تقنية السوماك (5) تقنيات مستحدثة الخاصة بالمجموعة الثانية.
اللقاء السابع: تابع تقنية السوماك (5) تقنيات مستحدثة الخاصة بالمجموعة الثالثة.
اللقاء الثامن: تابع تقنية السوماك (5) تقنيات مستحدثة الخاصة بالمجموعة الرابعة.
اللقاء التاسع: الدمج بين الاساليب التقنية (السادة 1/1، المبارد، السوماك)، وتنفيذ التصميمات بالتقنيات المستحدثة المناسبة على النول.
اللقاء العاشر: استكمال التنفيذ العملي للمشغولة النسجية، والتأكيد على كل التفاصيل الصغيرة داخل المشغولة النسجية المنفذة بدون أخطاء.
اللقاء الحادي عشر: استكمال تنفيذ المشغولة النسجية وكيفية إنهائة، والتأكيد على كل التفاصيل الصغيرة داخل المشغولة النسجية المنفذة بدون أخطاء، وذلك لإخراجها في صورتها النهائية.
اللقاء الثاني عشر: التشطيب والإخراج الفني للمشغولة النسجية في شكلها النهائي.
رابعاً: دور المشرف في البرنامج
يتحدد دور المشرف في البرنامج فيما يلي:
1. قبل البدء في التدريس:
1) التأكد من صلاحية مكان التدريس للقيام بالعملية التعليمية من حيث عدد المناضد والمقاعد بالنسبة لعدد الطلاب، وطرق تنظيمها في ترتيب معين، والتأكد من وجود الكهرباء اللازمة لتشغيل جهاز عرض الصور بمكان التدريس.
2) تثبيت شاشة استقبال الصور الصادرة من جهاز عرض الصور في مكان مناسب أمام أماكن جلوس الطلاب حتى يتيح لهم الرؤية الواضحة.
3) التأكد من توافر الخامات والأدوات اللازمة بما يتناسب مع عدد الطلاب.
4) إعداد وتنظيم الصور التوضيحية بطريقة متسلسلة؛ لتستخدم في التدريس كوسائل تعليمية.
2. أثناء عرض وتوضيح موضوع كل لقاء:
1) يعرض وتوضيح كل لقاء من موضوعات البرنامج للطلاب تبعاً لما هو محدد لكل لقاء.
2) يجيب عن أسئلة الطلاب حول موضوع اللقاء بحيث يتفق مع الأهداف السلوكية المحددة لكل لقاء.
3) تشغيل جهازي (الكمبيوتر - (Data Show ليعرض من خلاله الصور التوضيحية لأعمال الأساليب التقنية المستحدثة.

3. بعد الانتهاء من عرض وتوضيح موضوع كل لقاء:
1) تكليف الطلاب بأن يقوم كل منهم بالأداء الفني الذي يطلب منهم، كما هو محدد في كل لقاء حتى يمكن تحديد الأهداف المرجوة.
2) توجية من يحتاج من الطلاب التوجيه الفردي أثناء قيامه بالأداء الفني المطلوب.
3) توجية أنظار طلابه لمعالجة أداء ما، وذلك لاحظ أن هناك ظاهرة عامة منتشرة بين الطلاب تحتاج إلى تعديل في الأداء وذلك لتحقيق الهدف من اللقاء.
4) تجمع الأعمال الفنية التي ينتجها الطلاب في كل لقاء ويضع أعمال كل طالب في مكان خاص به والاحتفاظ به لتقديمها له في اللقاء التالي.

خامساً: دور الطالب في البرنامج
يتحدد دور الطالب في هذا البرنامج فيما يأتي:
1. يصغى إلى العرض والتوضيح الذي يقوم به المشرف في تناوله لموضوع كل لقاء.
2. يستوضح المشرف بعض النقاط الغامضة التي وجدها أثناء عرض موضوع اللقاء.
3. يقوم الأداء الفني الذي يطلب منه كل لقاء مع الالتزام بنوعية الأداء المطلوب في كل لقاء.
4. يستجيب لتعليمات المشرف التي يوجهها له أثناء قيامه بالأداء الفني؛ ليحقق المطلوب من كل لقاء.
5. ينظف مكان العمل قبل مغادرته.

سادساً: الوسائل التعليمية الخاصة بالبرنامج
لكي تتحقق الأهداف المرجوة في هذا البرنامج يتطلب إعداد الوسائل التعليمية الآتية:
1) مجموعة من الصور توضح العناصر التشكيلية في تصميم المشغولة النسجية، والأسس الجمالية لتصميم المشغولة النسجية.
2) مجموعة من الصور الخاصة بالخامات، والأدوات المستخدمة في النسيج اليدوي.
3) مجموعة من الصور توضح التراكيب النسجية البسيطة المتمثلة في (نسيج السادة 1/1، نسيج المبارد).
4) مجموعة من الصور توضح الأساليب التقنية المتمثلة في (السوماك).
5) مجموعة من الصور توضح أعمال بعض الفنانين التجريدية الهندسية، ومدى الاستفادة منها في عملية تنفيذ تصميم المشغولة النسجية.

سابعاً: الخامات والأدوات والأجهزة:
1. الخامات مثل ورق كانسون أبيض.
2. الأدوات مثل قلم رصاص، ممحاة، ألوان جواش، خيط (صوف، مكرميه، زخرفي).
3. الأجهزة مثل جهازي عرض (كمبيوتر، Data Show)، شاشة عرض.

ثامناً: تقويم أداء المتعلم
يتمثل تقويم الأداء الفني للطالب المعلم في هذا البرنامج فيما يلي:
1. يتابع المشرف أداء الطلاب أثناء قيامهم بالأداء الفني، وإعطاء التوجيهات اللازمة لكل طالب لكي يقوم بالأداء المطلوب.
2. يوجة المشرف الطلاب أثناء قيامهم بالأداء الفني توجيها جماعيا، وذلك عندما يجد أن هناك ظاهرة عامة بين الطلاب تحتاج إلى تعديل في أدائهم بما يحقق الهدف من اللقاء.
3. لا يسمح المشرف للطالب بان ينتقل من أداء فني إلى أداء فني أخر إلا بعد التأكد من قيامه بالأداء الذي يسبقه
يستمر تقويم المشرف للأداء الفني للطلاب بهذا الأسلوب الموضح سابقا في جميع موضوعات البرنامج حتى يتم الانتهاء من المراحل المختلفة لبناء المشغولة النسجية.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home